ظهور سمكة القرش بالقرب من جزيرة الأخوين في مدينة الغردقة بالبحر الأحمر

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
ظهور سمكة القرش بالقرب من جزيرة الأخوين في مدينة الغردقة بالبحر الأحمر

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأحد، تقريرًا من الدكتورة سوزان خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد يفيد أن سمكة قرش الحوت ظهرت بالقرب من جزيرة الأخوين في مدينة الغردقة بالبحر الأحمر.

ظهور سمكة القرش بالقرب من جزيرة الأخوين

وكانت الدكتور «سوزان» أكدت أنه تم التنسيق مع لجنة الطوارئ والأزمات في المعهد للوقوف على أبعاد الحدث والتدخل السريع ورصد هدا الحدث.

ظهور سمكة القرش ظاهرة تتكرر سنويا

وأشارت «خليف» إلى أن رئيس لجنة الطوارئ بالمعهد أوضح أن مركبًا للغوص رصدت ظهورا لقرش الحوت قريبا من جزيرة الأخوين، وبجانبه كانت توجد سمكة «كانتا»، وقرش من الموجودين في المحيطات متجهين ناحية الجنوب.
وأوضحت التقرير أن ظهور قرش الحوت في البحر الأحمر يعد «ظاهرة» تتكرر سنويا في شمال البحر الأحمر وذلك مع بداية فصل الربيع، وتظهر خلال فترة الصيف في المناطق الجنوبية لجمهورية مصر العربية، بحسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

متوسط طول وسرعة قرش الحوت

أسماك قرش الحوت تحيا في المحيطات الاستوائية الدافئة، وتفضل التواجد في البحار المفتوحة، ويبلغ متوسط طولها من 6 أمتار إلى 12.5 مترا، وتصل سرعة قرش الحوت إلى 5 كيلو مترات في الساعة، كما تتميز بأنها أسماك أليفة غير مفترسة بالرغم من ضخامة أحجامها.

أحداث مماثلة

يذكر أن عددا من الغطاسين المصريين والأجانب بمياه البحر الأحمر، رصدت بالقرب من جزيرة الأخوين بالبحر الأحمر، ظهور القرش الحوتي المعروف بـ«بهلول»، صديق الإنسان، إذ قام الغطاسون والسائحون الأجانب بالتقاط الصور التذكارية والسباحة معه.

وأصدرت محميات البحر الأحمر إرشادات في كيفية التعامل مع قرش الحوت من بينها التحذير من محاولة لمس أو ركوب أو مطاردته، وكذلك محاولة تغير مسار تحركه. وسمحت بوجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه لتجنب الإصابة، كما منعت محميات البحر الأحمر استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي المسبب ازعاجا للقرش.

ويعد قرش الحوت المنقط والضخم مهددا بالانقراض، ومحظور صيده ونادر الظهور كما أنه مسالم، ولا يؤذي أحدا ويسميه أهل الغردقة «بهلول»، ويتغذى هذا الكائن على الهائمات الحيوانية بحصوله على كمية كبيرة من المياه؛ ويقوم بتصفيتها من خلال عملية «فلترة».

اقرأ أيضا

حقيقة «تابوت» الإسكندرية الذي قد يصيب العالم بلعنة

شعبة الأدوات المنزلية: 10% زيادة بسبب ارتفاع أسعار الوقود

زيادة تصل لـ75%.. تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي للمنازل والنشاط التجاري

أسعار السيارات الجديدة اليوم في مصر

تخلي شبكة الجديد الإخبارية مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظرنا وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر والمصدر هو نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق